Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dr. Mahdy Hamed

أهلاً بكم فى منتدى الدكتور مهدى حامد لملخصات الأبحاث والرسائل العلمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لسرعة وسهولة التسجيل فى المنتدى يمكنك ربط حساب تسجيلك فى المنتدى بحسابك فى الفيس بوك عندما تكون صفحة حسابك مفتوحة....إدارة المنتدى
السادة الأعضاء ...مطلوب مشرفين لمنتدى الصحة والعلاج... و اللغة الإنجليزية ...وإختبارات التويفل ...و طرق إعداد وكتابة البحث العلمى ... و الكليات الإسلامية ... و الفنون التطبيقية والجميلة ... و الحقوق ...والحاسبات والمعلومات....إدارة المنتدى

 

 فاعلية استخدام استراتيجية الجيجسو فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو العمل الجماعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
edrees
Admin



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

فاعلية استخدام استراتيجية الجيجسو فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو العمل الجماعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: فاعلية استخدام استراتيجية الجيجسو فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو العمل الجماعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي   فاعلية استخدام استراتيجية الجيجسو فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو العمل الجماعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 2:18 am



فاعلية
استخدام استراتيجية الجيجسو فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى اكتساب
المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو العمل الجماعى لدى تلاميذ الصف الخامس
الابتدائي







المؤتمر العلمى الحادى والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ـ تطوير مناهج التعليم بين الاصالة والمعاصرة ، 2009


هدفت الدراسة إلى تعرف
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاونى (الجيجسو) فى تدريس الدراسات
الاجتماعية فى اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الجغرافية
واتجاهاتهم نحو العمل الجماعى .

ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية :

- دليل المعلم لتدريس وحدة البيئة الصحراوية باستخدام استراتيجية الجيجسو

- أوراق عمل التلميذ يسترشد بها أثناء دراسة الوحدة باستخدام استراتيجية الجيجسو .

- اختبار المفاهيم الجغرافية المتضمنة فى الوحدة موضوع الدراسة .

- مقياس الاتجاه نحو العمل الجماعى .

وتم تطبيق تجربة الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
بمدرسة مصعب بن عمير الابتدائية بمدينة المنيا ، وتم اختياها بشكل عشوائى
لتكون مجموعة الدراسة ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية (وعددهم
60 تلميذ)

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى
درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار
المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية

وكذلك وجود فروق دالة
إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى
التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو العمل الجماعى لصالح المجموعة التجريبية

وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها توصى الدراسة بـ :

-
استخدام استراتيجية الجيجسو فى تدريس الدراسات الاجتماعية لما تتيحه هذه
الاستراتيجية من فرص مشاركة التلاميذ فى عمليتى التعليم والتعلم والتعاون
من أجل تحقيق الأهداف المنشودة .

- تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية بالتعليم الابتدائى على استخدام استراتيجية الجيجسو .

- الاهتمام بتنمية المفاهيم الجغرافية واستخدام الاستراتيجيات التى تعتمد على مشاركة التلاميذ الايجابية.

-
الاهتمام بتنمية الاتجاهات الايجابية نحو العمل الجماعى ، من خلال استخدام
استراتيجيات تدريس تحث على العمل الجماعى ومنها الجيجسو .

- الاستفادة من دليل المعلم لتدريس الوحدة محل الدراسة فى تصميم أدلة لتدريس وحدات أخرى .

-
إعادة صياغة مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الابتدائية وفقاً
لاستراتيجية الجيجسو التى تجعل من التلميذ عضواً فعالاً فى العملية
التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاعلية استخدام استراتيجية الجيجسو فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى اكتساب المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو العمل الجماعى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاعلية استخدام التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل وتنمية الدافعية لتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
» ملخص رسالة الماجستير د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر
» تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية M.U.R.D.E.R المعرفية القائمة على تجهيز ومعالجة المعلومات
» برنامج لتنمية القيم البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي من خلال مناهج العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Mahdy Hamed :: ملخص الأبحاث-
انتقل الى: