Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dr. Mahdy Hamed

أهلاً بكم فى منتدى الدكتور مهدى حامد لملخصات الأبحاث والرسائل العلمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لسرعة وسهولة التسجيل فى المنتدى يمكنك ربط حساب تسجيلك فى المنتدى بحسابك فى الفيس بوك عندما تكون صفحة حسابك مفتوحة....إدارة المنتدى
السادة الأعضاء ...مطلوب مشرفين لمنتدى الصحة والعلاج... و اللغة الإنجليزية ...وإختبارات التويفل ...و طرق إعداد وكتابة البحث العلمى ... و الكليات الإسلامية ... و الفنون التطبيقية والجميلة ... و الحقوق ...والحاسبات والمعلومات....إدارة المنتدى

 

 ملخص رسالة الماجستير د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

ملخص رسالة الماجستير د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر Empty
مُساهمةموضوع: ملخص رسالة الماجستير د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر   ملخص رسالة الماجستير د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:16 am

ملخص رسالة الماجستير
د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط
مدرس المناهج وطرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الدراسات الاجتماعية
كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر



تشهد المجتمعات الإنسانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بداية الألفية الثالثة ثورة علمية وتكنولوجية ، نتج عنها العديد من
المتغيرات والتطورات السريعة والمتلاحقة ، أدت إلى ظهور العديد من المشكلات
التي تصادف الأفراد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حياتهم اليومية ، الأمر الذي فرض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المجتمعات النامية والمتقدمة معا بذل الجهود لتطوير المؤسسات التعليمية
بما يكفل إعداد الأفراد للتوافق مع المتغيرات التي يشهدها العصر الحالي من
ناحية ومواجهة المشكلات التي تترتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه المتغيرات من ناحية أخرى .
من هنا نادت العديد من الدراسات والبحوث التي اهتمت بتطوير التعليم بوجه عام وبرامج تعليم وتعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بوجه خاص بأهمية إكساب الطلاب المهارات الجغرافية التي تؤهلهم لمواجهة واقتحام المشكلات التي تصادفهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحياة اليومية .
إلا أنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الواقع الفعلي يكاد يتفق العديد من المفكرين ورجال التعليم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن واقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مدارس التعليم العام مازال يعطي اهتماماً كبيراً لهدف تحصيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الجغرافية الموضوعة بين طيات الكتاب المدرسي ، دون الاهتمام الكافي بتنمية
المهارات الجغرافية بشكل عام والمهارات البحثية بشكل خاص .
كما لاحظ الباحث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حصص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وجود قصور لدى الطلاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ممارسة المهارات البحثية من حيث التعرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصادر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجغرافية وجمع هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، تسجيلها، تنظيمها ، تفسيرها ، عرضها واستخدامها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إصدار أحكام واقعية تجاه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المشكلات اليومية ، وقد أرجع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المعلمين ذلك إلى عدم توافر الظروف المساعدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذه المهارات والتي أهمها نقص الإمكانات المدرسية الحديثة ، وأرجع بعضهم
الأخر ذلك إلى طبيعة المهارات البحثية نفسها حيث تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التدريب عليها خاصة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أدوات وأساليب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تقليدية .
ونظرا للدور الذي تلعبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
خدمة العملية التعليمية ، لامتلاكها العديد من الإمكانات التي تمد المتعلم
بخبرات حياتية وعقلية وشخصية لا توفرها الأدوات التعليمية الأخرى ، كان
لزاما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رجال التعليم أن يقوموا بإجراء الدراسات والبحوث التي تهدف إلى تدريب الطلاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التوظيف الفعال لتكنولوجيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحقيق الأهداف التربوية . الأمر الذي دعا الباحث إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لتنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهارات البحثية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ومن ثم يمكن تحديد مشكلة البحث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهارات البحثية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي .
أسئلة البحث :
أجاب البحث عن الأسئلة التالية : -
1. كيف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إعداد برمجية لتدريس وحدة بمقرر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
2. ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهارات البحثية لدى طلاب مجموعة البحث ؟
3. ما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التحصيل الدراسي لدى طلاب مجموعة البحث ؟
أهمية البحث :
- يُعد البحث الحالي محاولة لتوظيف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحقيق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأهداف التعليمية بالمرحلة الثانوية .
- يهتم البحث الحالي بتنمية المهارات البحثية لدى الطلاب ، والتي تُعد من الأهداف الأساسية لتعليم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالمرحلة الثانوية ، كما يستخدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تدريسها أسلوباً قد يتيح للطلاب فرصة اكتسابهم للمهارات البحثية ، بما يكفل لهم مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين .
- يسعى البحث الحالي إلى إكساب الطلاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهارات البحثية ، الأمر الذي ينعكس بصورة أو بأخرى نحو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اتجاهات إيجابية لديهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التخصص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دراسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بشكل عام ونظم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بشكل خاص .
- يسهم البحث الحالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تزويد الطلاب بقدر مناسب من الثقافة التكنولوجية الحديثة وتنمية الوعي
التكنولوجي لديهم لإعدادهم بأسلوب عصري للتغيرات التي تمر بها المجتمعات
الإنسانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآونة الأخيرة .
حدود البحث :
التزم البحث الحالي بالحدود التالية :
- من حيث مرحلة الدراسة : يقتصر الصف الأول الثانوي العام .
- من حيث موضوع الدراسة : تم اختيار الوحدة الثانية "جغرافية الإنسان " المقررة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طلاب الصف الأول الثانوي العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العام الدراسي 2000/2001م ، وذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضوء دراسة تحليلية استطلاعية لمقرر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبما يتناسب وطبيعة المهارات البحثية وأساليب تنميتها .
- من حيث أسلوب التدريس : التعلم باستخدام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لطلاب المجموعة التجريبية ، التعلم باستخدام الطريقة السائدة لطلاب المجموعة الضابطة .

إجراءات البحث :
تحددت إجراءات البحث فيما يلي : -
أولاً الإطار النظري :
للإجابة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السؤال الأول قام الباحث بدراسة نظرية ألقى فيها الضوء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ما يلي :-
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتعليم وتعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من حيث : مفهومها ، أدواتها ،حتمية استخدامها، فوائدها ، تطبيقاتها و برمجيات استخدامها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليم وتعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتنمية المهارات البحثية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من حيث : ماهية المهارات البحثية ، خصائصها ، أهميتها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وكيفية تنميتها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تنميتها من حيث : أهمية ، فوائد وأنشطة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهارات البحثية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
ثانياً الإطار التجريبي :
للإجابة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السؤالين الثاني والثالث – وفي ضوء ما تم استخلاصه من الإطار النظري – قام الباحث بما يلي : -
• تحديد ، تحليل واختيار المهارات البحثية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
• إعداد وحدة بمقرر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لطلاب الصف الأول الثانوي باستخدام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شكل برمجية تعليمية وتقويمها .
• إعداد أدوات القياس وتشتمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
- اختبار المهارات البحثية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
- اختبار التحصيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
• الدراسة التجريبية وفيها تم الأتي :
- اختيار مجموعة البحث " التجريبية – الضابطة " ، وقوام كل مهما 76طالب وطالبة .
- تطبيق اختبار المهارات والبحثية واختبار التحصيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجموعة البحث " التجريبية – الضابطة " قبلياً .
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحدة جغرافية الإنسان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الفترة من 14/10/2000م إلى25/11/200م باستخدام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للمجموعة التجريبية ،وباستخدام الطريقة السائدة للمجموعة الضابطة .
- تطبيق اختبار المهارات والبحثية واختبار التحصيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجموعة البحث " التجريبية – الضابطة " بعدياً .
نتائج البحث وتفسيرها :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات مجموعة البحث " التجريبية – الضابطة " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التطبيق البعدي لاختبار المهارات البحثية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وكذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التحصيل الدراسي عند مستويات " التذكر – الفهم – التطبيق " وهذه الفروق لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، مما يؤكد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهارات البحثية والتحصيل الدراسي .
توصيات البحث :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضوء إجراءات ونتائج البحث يمكن للباحث صياغة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التوصيات المتصلة بموضوع البحث وأهمها ما يلي : -
- الاهتمام بتطوير مناهج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بصفة عامة وأساليب تدريسها بصفة خاصة بحيث تتكامل تطبيقات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مع أهداف ومحتوى وأساليب وأنشطة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتقويم الموضوعات الجغرافية.
- تدريب وإعداد القائمين والمهتمين بتعليم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموضوعات الجغرافية ، الأمر الذي قد يؤدي بهم إلى الكشف عن الوظائف والمجالات الجديدة التي يمكن فيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أدوات وتطبيقات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحقيق الأهداف الخاصة بتعليم وتعلم العديد من الموضوعات الجغرافية الأخرى .
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طلاب كليات التربية مقررات دراسية متخصصة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أدوات وتطبيقات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافية التي هم بصدد الإعداد لتدريسها بعد تخرجهم .
- إعداد قواعد بيانات عربية مرتبطة بالموضوعات الدراسية بأنواعها المختلفة ونشرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شبكة الإنترنت ، الأمر الذي يُمكن المعلمين والطلاب من الاستعانة بها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية ، سواء من منازلهم أو من مركز الإنترنت المُتاح بكل مدرسة .
- الاهتمام بتحقيق الأهداف المهارية الجغرافية مثل مهارات نظم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجغرافية GIS Skills جنباً إلى جنب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهارات البحثية .
- الاهتمام بتنمية التحصيل الدراسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، الأمر الذي يسهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموارد الطبيعية المحيطة وحسن الاستفادة منها .
البحوث مقترحة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضوء مشكلة وإجراءات ونتائج البحث فإن هناك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البحوث التي تحتاج إلى توجيه اهتمام الباحثين والدارسين نحوها ومنها ما يلي : -
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ( مثل الموسوعات الإلكترونية – الإنترنت – الفيديوكونفرنس ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليم وتعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
- تقويم البرمجيات التعليمية التي تُعدها وزارة التربية والتعليم من حيث
كفاءتها وإمكانية تطويرها بما تتوافق والتطبيقات الحديثة لتكنولوجيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
- تقويم استفادة المعلمين والطلاب من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شبكة الإنترنت – كأحد التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليم وتعلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الموضوعات الجغرافية .
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تصميم ونشر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قواعد البيانات الجغرافية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شبكة الإنترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحقيق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأهداف التعليمية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://summary-msc-phd.forumegypt.net
 
ملخص رسالة الماجستير د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص رسالة الماجستير للباحث/ أحمد محمد عبد القوى
» ملخص رسالة الماجستير للباحث/ محمد أحمد يوسف
» ملخص رسالة الماجستير للباحث / محمد جميل محمد محسب
» ملخص رسالة الماجستير لباحث/محترم عبد اللـــه محمد إبراهيم
»  ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Mahdy Hamed :: ملخص رسائل الماجستير-
انتقل الى: