Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dr. Mahdy Hamed

أهلاً بكم فى منتدى الدكتور مهدى حامد لملخصات الأبحاث والرسائل العلمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لسرعة وسهولة التسجيل فى المنتدى يمكنك ربط حساب تسجيلك فى المنتدى بحسابك فى الفيس بوك عندما تكون صفحة حسابك مفتوحة....إدارة المنتدى
السادة الأعضاء ...مطلوب مشرفين لمنتدى الصحة والعلاج... و اللغة الإنجليزية ...وإختبارات التويفل ...و طرق إعداد وكتابة البحث العلمى ... و الكليات الإسلامية ... و الفنون التطبيقية والجميلة ... و الحقوق ...والحاسبات والمعلومات....إدارة المنتدى

 

 فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Empty
مُساهمةموضوع: فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية   فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 7:20 am


إعــــداد :
أكرم فتحى مصطفى على
مدرس تكنولوجيا التعليم - قسم تكنولوجيا التعليم
مدير مشروع المكتبات الرقمية - جامعة جنوب الوادى
مقدمــة :
و من أهم التطبيقات التربوية لشبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تعليمية متخصصة تهتم باختزان مواد تعليمية منتقاة و مثيرة للاهتمام ،
تشجع على التفاعل بين المعلمين و الطلاب و تسمح لهم بتبادل و مشاركة
المعلومات فيما بينهم ، و تتيح مميزات وفرصاً ملموسة لتعليم الطلاب حيث
أنها لا تتعامل فقط مع النص المكتوب وإنما تتعامل مع النص المكتوب و الصوت
المسموع و الصورة الثابتة أو المتحركة بما يدعم و ييسر عملية التعلم
وتقديم المعلومات للطلاب بطريقة تناسب خصائصهم وحاجاتهم الفردية0
كما
أوضحت نتائج العديد من الدراسات والبحوث فعالية استخدام هذه المواقع فى
عملية التعلم ، وفى مختلف المواد الدراسية ، و يعد البحث الحالى محاولة
للتعرف على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية فى ضؤ معايير تربوية و تكنولوجية تضمن للموقع التعليمى جودة التعلم و تحقيق الأهداف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المرجوة منه بهذا الأسلوب 0

مشكلة البحـث

و من خلال الملاحظة و الاطلاع و الدراسات السابقة يمكن تحديد مشكلة البحث فى :
1- ضعف و تدنى مستويات الطلاب المعلمين لمهارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، و حاجاتهم إلى تلك المهارات 0
2- الحاجة إلى معايير بنائية (تربوية و تكنولوجية) يتم الاستناد إليها عند الشروع فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليمية عبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بحيث تضمن هذه المعايير تحقيق الأهداف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و التربوية المنشودة 0
و يعد البحث محاولة للتوصل إلى معايير بنائية لإنتاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و تدريب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى ضؤ هذه المعايير 0

أسئلــة البحـــث

يسعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما المعايير البنائية التربوية و التكنولوجية لمواقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؟
2- ما المهارات الأساسية اللازمة لبناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية ؟
3- ما التصور المقترح لبناء برنامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية ؟
4- ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية ؟

أهميــة البحـــث

تنبع أهمية البحث الحالى من عدة اعتبارات أهمها :-
1- يمد البحث القائمين على تصميم برامج التعلم عبر شبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بقائمة للمعايير البنائية التربوية و التكنولوجية لمواقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مما يساعد على جودة التصميم و تحقيق الأهداف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المرجوة منها 0
2- يمد البحث القائمين على برامج إعداد المعلم بقائمة لمهارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 0
3- يساعد الطلاب المعلمين على تصميم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليمية ذات فعالية وأكثر إفادة لمواكبة الأساليب الحديث فى التدريس 0
4- يشجع البحث الطلاب و المعلمين على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شخصية خاصة بهم و يفتح لهم مجالا بممارسة و تجربة التدريب على التدريس عبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من خلال تصميم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعليمية فى المقررات الدراسية المختلفة كل فى تخصصه وفق معايير تربوية وتقنية مقننة 0
5- يمكن أن يسهم البحث فى تغطية النقص فى الأبحاث العربية التى تناولت عمليات تصميم بيئات التعلم عبر الإنترنت0
6-
يعد البحث الحالي محاولة لمسايرة الاتجاهات العالمية المعاصرة و استجابة
للعديد من توصيات البحوث والمؤتمرات من ضرورة توظيف شبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى التعليم 0

أهـداف البحــث

يهدف البحث الحالى إلى :-
1- التوصل إلى المعايير البنائية ( التربوية و التكنولوجية) لمواقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
2- التوصل إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 0
3- تصميم برنامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية 0
4- بيان فعالية البرنامج المقترح في تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية حــدود البحـــث
يقتصر البحث على الحدود الآتية :-

 من حيث مجموعة البحث :
يقتصر
البحث الحالى على مجموعة من 91 طالباً و طالبة من الطلاب المعلمين
بالفرقة الثالثة بكلية التربية بقنا شعب ( رياضيات ، طبيعة و كيمياء ،
أحياء ) و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية بقنا شعب ( التربية الموسيقية ، التربية الفنية ، الاقتصاد المنزلى )

 من حيث مستوى التعلم بالشبكة
يتبنى البحث مستوى التعلم بمساعدة شبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث تكون فيه الشبكة أحد الوسائط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المساعدة للمعلم ، فيكون الهدف من الموقع التعليمى الذى سينتجه الطالب المعلم هو دعم التعلم الفصلى 0

 من حيث مكان التطبيق
معمل تصميم بيئات التعلم الإلكتروني بقسم تكنولوجيا التعليم / كلية التربية النوعية بقنا

إجــراءات البحــث :
تتمثل إجراءات البحث فى الإجابة عن أسئلة البحث على النحو التالى :-

 الجانـب النظري
تم القيام بدراسة نظرية فى الجوانب الآتية :-
أولا : استخدام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى التعليم .

ثانياً : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أولا : إعداد قائمة المعايير البنائية لإنتاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعليمية
ثانيا : إعداد قائمة بمهارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ثالثاً : بناء برمجية باستخدام الوسائط الفائقة
تم بناء برمجية المصمم العربى وفقاً لأسلوب تحليل المنظومات 0

رابعاً : إعداد أدوات التقويم
1- إعداد اختبار تحصيلى إلكتروني فى الجانب المعرفى المرتبط بمهارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعليمية
2- إعداد اختبار أدائى لقياس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعليمية
3- إعداد بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

4- إعداد بطاقة تقييم ( تقدير) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 0

خامساً : الدراسة التجريبية وتشمل :-
1- اختيار مجموعة البحث و تحديد خطة العمل 0
2- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم الأداء ) على مجموعة البحث (قبليا) .
3- تدريس البرنامج المقترح على مجموعة البحث 0
4- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم الأداء ) على مجموعة البحث ( بعدياً ) .

نتــائج البحث
للإجابة عن السؤال الأول :
ما المعايير البنائية لإنتاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال التوصل إلى قائمة المعايير البنائية لإنتاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و تم حساب التكرارات و المتوسط الحسابى لكل معيار و أوضحت النتائج صلاحية جميع المعايير لتطبيقها فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التعليمية(1) حيث حصل :
1- 127 معياراً بنسبة (79.37%) من إجمالي المعايير (160) على متوسط حسابى يتراوح بين (2.5 : 3 ) و هو متوسط حسابى مرتفع جداً 0
2- 33 معياراً بنسبة (20.63% ) من إجمالى المعايير على متوسط حسابى يتراوح بين ( 2 : 2.5 ) و هو متوسط حسابى متوسط 0
للإجابة عن السؤال الثانى :
ما المهارات الأساسية اللازمة لبناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية ؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال التوصل إلى قائمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإنترنت(2)
للإجابة عن السؤال الثالث :
ما التصور المقترح لبناء برنامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية ؟
تم بناء هذا التصور(1) وفقاً لأربع مراحل هى :-
1- مرحلة الإعداد التربوى 0 2- مرحلة الإعداد و التجهيز 0
3- مرحلة البرمجة و التأليف 0 4- مرحلة التجريب والتطوير 0

للإجابة عن السؤال الرابع :
ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كلية التربية ؟
تم
رصد نتائج التطبيقين القبلى و البعدى لأدوات البحث ( الاختبار – بطاقة
الملاحظة – بطاقة التقييم ) ثم معالجة نتائج البحث إحصائيا وقد جاءت
النتائج على النحو التالى :-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
(0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى
للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 50.55 و قيمة
حجم التأثير (0.97) مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت
بتأثير البرنامج المقترح ،كما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.24) و بذلك يمكن
القول بأن البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى تنمية بعض المعلومات
المرتبطة بمهارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجموعة البحث 0
2-
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة
البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق
البعدى حيث بلغت قيمة ت = 49.03 و قيمة حجم التأثير (0.96) مما يدل على أن
هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج المقترح ، كما
بلغت نسبة الكسب المعدل (1.22) و بذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح
يتصف بالفعالية فى تنمية بعض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجموعة البحث 0
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة تقييم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 48.55 و قيمة حجم التأثير (0.96)
مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج
المقترح ، بينما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.20) و بذلك يمكن القول بأن
البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى إكساب مجموعة البحث للمعايير البنائية
لإنتاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 0

توصيـات البحث :
فى ضوء نتائج البحث يمكن وضع توصيات منها :-
1- الاستفادة من النظريات و الأبحاث التى أجريت فى مجال تصميم بيئات التعلم عبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
، لمعرفة أفضل أساليب التصميم وفقاً لطبيعة مادة التعلم و خصائص التلاميذ
المستهدفين منها حتى يمكن تحقيق أقصى استفادة من هذه التقنية0
2- الاستفادة من البرنامج المقترح فى تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطلاب المعلمين بكليات التربية و التربية النوعية للتوسع فى تصميم ونشر المواقع العربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على شبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 0
3- التوسع فى تطبيق نظم التعلم عبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على أن يتم التطبيق بشكل تدريجى بحيث يختار الطالب عدداً من المواد التى يدرسها عبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالإضافة إلى مواد أخرى يدرسها بالطريقة التقليدية 0
4- ضرورة تحول المعلم من دور المستهلك للبرمجيات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلى دور المنتج لها و يتحقق ذلك بمساعدة المعلم فى تعلم البرمجة و
التأليف من خلال ورش عمل منظمة و توفير نوعية جديدة من برامج التأليف
الكمبيوترية تساعد المعلم على برمجة مادته العلمية بكل سهولة ويسر 0
5-
ضرورة إدخال مقررات البرمجة و التأليف ضمن مقررات إعداد المعلم فى كليات
التربية ودعم أقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية
ماديا و معنويا و علميا لضمان تخريج أخصائي تكنولوجيا تعليم بالمستوى
اللائق و المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://summary-msc-phd.forumegypt.net
 
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج مقترح لاكساب طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بعض مهارات انتاج برمجيات الواقع الافتراضى التعليمية
» برنامج مقترح في التربية العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية في تزويدهم بالمعلومات والاتجاهات والمهارات المرتبطة بالاحتياجات الشخصية والمتطلبات المهنية
»  ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط
» برنامج لتنمية القيم البيئية لدى تلاميذ التعليم الأساسي من خلال مناهج العلوم
» ملخص رسالة الماجستير د/ حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Mahdy Hamed :: ملخص الأبحاث-
انتقل الى: