Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
مرحباً بك زائراً أو عضواً فى منتدى الدكتور/ مهدى حامد لملخصات الابحاث والرسائل العلمية
Dr. Mahdy Hamed
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dr. Mahdy Hamed

أهلاً بكم فى منتدى الدكتور مهدى حامد لملخصات الأبحاث والرسائل العلمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لسرعة وسهولة التسجيل فى المنتدى يمكنك ربط حساب تسجيلك فى المنتدى بحسابك فى الفيس بوك عندما تكون صفحة حسابك مفتوحة....إدارة المنتدى
السادة الأعضاء ...مطلوب مشرفين لمنتدى الصحة والعلاج... و اللغة الإنجليزية ...وإختبارات التويفل ...و طرق إعداد وكتابة البحث العلمى ... و الكليات الإسلامية ... و الفنون التطبيقية والجميلة ... و الحقوق ...والحاسبات والمعلومات....إدارة المنتدى

 

 فهذه بعض ملخصات الرسائل الجامعية ( ماجستير - دكتوراه) في تخصص القراءات, أسأل الله أن ي-نفع بها وأن تكون عوناً للباحثين والمتخصصين..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mahdy.Hamed
Admin
Mahdy.Hamed


عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

فهذه بعض ملخصات الرسائل الجامعية ( ماجستير - دكتوراه) في تخصص القراءات, أسأل الله أن ي-نفع بها وأن تكون عوناً للباحثين والمتخصصين.. Empty
مُساهمةموضوع: فهذه بعض ملخصات الرسائل الجامعية ( ماجستير - دكتوراه) في تخصص القراءات, أسأل الله أن ي-نفع بها وأن تكون عوناً للباحثين والمتخصصين..   فهذه بعض ملخصات الرسائل الجامعية ( ماجستير - دكتوراه) في تخصص القراءات, أسأل الله أن ي-نفع بها وأن تكون عوناً للباحثين والمتخصصين.. Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:40 am

عنوان الرسالة:إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات الأربع عشرة: لشمس الدين القباقبي (ت849هـ) ـ دراسة وتحقيق ـ.
الباحث: أ. أحمد خالد يوسف شكري
الجامعة/الكلية/القسم:الجامعة الاسلاميه / القرآن الكريم / القراءات
التخصص:القراءات
عدد الأجزاء:1
تاريخ المناقشة: 25/8/1411هـ

نبذة موجزة:ملخص تعريفي للرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي وتحقيقي:

القسم الأوّل:
الدراسي، واشتمل على فصلين: دراسة المؤلف (حياته الشخصية، والعلمية). دراسة الكتاب.
وقد اعتمد المحقق على ثلاث نسخ هي:
1-نسخة دار الكتب المصرية، عدد أوراقها (189) ورقة، عدد الأسطر (15) سطراً، ورقمها الخاص (159) ورقمها العام (31163) قراءات.
2-نسخة مكتبة الشيخ عامر السيد عثمان الخاصة، عدد أوراقها (173) عدد الأسطر (17) سطراً.
3-نسخة جامعة استنبول، عدد أوراقها (120) ورقة، عدد الأسطر (279 سطراً، رقم (2013).

القسم الثاني:
التحقيق، وقد اشتمل على الكتاب المحقق. وقد قسم المؤلف الكتاب إلى قسمين:
1-الأصول، أي أصول القراء المطردة والتي تكون قاعدة يسار عليها، وبدأ هذا
القسم بباب الاستعاذة فالبسملة فسورة الفاتحة فالإدغام الكبير وختمه بباب
ياءات الزوائد.
2-الفرش، أي اختلاف القراءة في ما قل دوره من الحروف، وبدأ بسورة البقرة
حتى سورة الناس على ترتيب المصحف. ثم باب التكبير، أما سورة الفاتحة فقد
تحدث عما فيها من قراءات في قسم الأصول.

الدرجة العلمية:دكتوراه
المشرفون:أ.د. محمد محمد سالم محيسن
===============================================

عنوان الرسالة: ابن مهران المقرئ ودوره في القراءات مع ـ دراسة وتحقيق ـ كتابه "الغاية في القراءات العشر واختيار أبي حاتم".
الباحث: أ. صبغة الله محمد شفيع رسول
الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلاميه / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء: 2
تاريخ المناقشة: 23/3/1407هـ

نبذة موجزة: ملخص تعريفي للرسالة :

قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي وتحقيقي:

القسم الدراسي:
اشتمل على بابين:

الباب الأوّل:
وفيه فصلان: الأوّل: التأليف في القراءات وبالخصوص في القراءات العشر حتى نهاية القرن الرابع الهجري. بيئة وحياة المؤلف.

الفصل الثاني: أهمية الكتاب والنقول عنه. مقارنة بين الغاية والنشر من حيث
القراءات والروايات والطرق، ثم ذكر القراءات الَّتي خالف فيها ابن مهران
الجمهور ولم يذكرها ابن الجزري في النشر ضمن انفرادات ابن مهران.

الباب الثاني:
بيان منهج ابن مهران في "الغاية" وفيه فصلان: منهجه في الأسانيد، وفي نسبة
القراءات إلى القراء الأحد عشر. منهجه في عرض القراءات أصولاً وفرشاً.
وبيان لغة ابن مهران.
وقد اعتمد المحقق على ثلاث نسخ هي:
1-نسخة مكتبة رشيد أفندي بتركيا رقم (33/ 2) ضمن مجموعة، وتبدأ هذه النسخة من 45أ إلى 79 ب.
2-نسخة مكتبة حكمت عارف بالمدينة النبوية رقمها العام (65) والخاص (33/ 223) عدد أوراقها (43) صفحة، عدد الأسطر (29) سطراً.
3-نسخة جامعة الملك سعود رقم (687) عدد الصفحات (51) عدد الأسطر (17) سطراً.

القسم الثاني:
التحقيق، وقد اشتمل على الكتاب المحقق.
الدرجة العلمية: ماجستير
المشرفون: أ.د. عبد الفتاح إبراهيم سلامة
===============================================
عنوان الرسالة: الانفرادات عند علماء القراءات ـ دراسة وجمع ـ.
الباحث: أ. أمين محمد أحمد الشيخ الشنقيطي
الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلاميه / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء: 2
تاريخ المناقشة: 17/10/1420هـ


نبذة موجزة: ملخص تعريفي للرسالة :

قسم الباحث رسالته إلى تمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة.

التمهيد:
التعريف بعلم القراءات، أهميتها، أركان القراءة الصحيحة، أنواع القراءات،
الفرق بين القراءات والروايات والطرق والخلاف الواجب والجائز.

الفصل الأوّل:
تعريف الانفرادات، وتحته خمسة مباحث: تعريف الانفرادات، نشأتها وتطورها، ضابطها وفائدها، أقسامها وأمثلتها، الحكم عليها.

الفصل الثاني:
دراسة الانفرادات وأسانيدها، وفيه ثلاثة مباحث: مدخل للدراسة، التعريف
بأسانيد القراءات والروايات المنفردة وقرائها ورواتها، التعريف ببعض
العلماء الذين أكثروا من ذكرها في مصنفاتهم.

الفصل الثالث:
دراسة الانفرادات في بعض كتب القراءات من القرن الرابع وحتى الثامن، وفيه
قسمان: 1/قسم الأصول. 2/قسم الفرش, وقد ضمنها الانفرادات في الكتب الخمسة
التالية: 1-كتاب السبعة، لابن مجاهد. 2-كتاب المستنير في القراءات، لابن
سوار. 3-كتاب المصباح في القراءات العشر، لأبي الكرم الشهرزوري. 4-كتاب
التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن، للصفراوي. 5-بستان الهداة في
القراءات الثلاث عشرة، لابن الجندي.

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها: اهتمام
علماء القراءات بالضبط والقراءة والتوجيه، والتنبيه على الشاذ من غيره، أن
الشذوذ عند علماء القراءات يقصد به أمران: (1) ما جاء منسوباً للعشرة
بالسند الصحيح (أي دون التواتر). (2) ويطلق على ما لم يصح سنده. جواز
الاحتجاج بالقراءات الشاذة في اللغة العربية وغيرها. وهي أهم مصدر في معرفة
لهجات العرب.
وهذا الكتاب اهتم بجمع الانفرادات عن القراء العشرة المشهورين، وهي قراءة
الرواة عن القراء العشرة بما يخالف المشهور عنهم، والله أعلم؛ كأن يأتي
راوٍ ويقرأ عن عاصم خلاف ما قرأه حفص وشعبة، وخلاف قراءة القراء غيره،
والله أعلم. فجمع الباحث هذه الانفرادات من الكتب الخمسة السابقة.
الدرجة العلمية: دكتوراه
المشرفون: د. أحمد بن عبد الله المقرئ
===============================================
عنوان الرسالة: التقريب
والبيان في شواذ القرآن، لعبد الرحمن بن عبد الحميد الصفراوي (ت636هـ) "من
أول الكتاب إلى نهاية سورة النمل" ـ دراسة وتحقيق ـ.

الباحث: أ. أحسن بن سخاء بن محمد أشرف الدين
الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلاميه / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء: 1
تاريخ المناقشة: 21/10/1410هـ

نبذة موجزة: ملخص تعريفي للرسالة :

قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وقسمين، وخاتمة.

المقدمة:
بين فيها اهتمام العلماء بالقراءات الشاذة، وأهمية كتاب التقريب وأسباب اختياره.

القسم الأوّل:
الدراسة، وفيه تمهيد وبابان:

التمهيد: اشتمل على تعريف القراءة الشاذة، وبيان أنواعها وما يتعلق بها من مسائل وأحكام وأهم المصنفات فيها.

والباب الأوّل: دراسة حياة الصفراوي وعصره.

الباب الثاني: دراسة الكتاب المحقق (توثيقه، وصف النسخ، منهج المؤلف فيه، بعض المآخذ والملحوظات عليه).
وقد اعتمد المحقق على ثلاث نسخ هي:
1-نسخة دار الكتب الظاهرية رقم (6866) عدد أوراقها (150) عدد الأسطر (19) سطراً، تاريخ نسخها (627هـ) وهي مقروءة على المؤلف.
2-نسخة مكتبة برلين بألمانيا رقم 613 (1290) علوم القرآن، وهي ناقصة عدد أوراقها (20) عدد الأسطر (17) سطراً.
3-نسخة المكتبة العثمانية بدمشق ضمن مكتبة الأسد رقم (95) عدد أوراقها
0130) ورقة، ولها صورة بالجامعة الإسلامية تحت رقم (5343) مصورات.

القسم الثاني:
النص المحقق، وهو الجزء الأوّل من الكتاب يبتدئ من أول الكتاب إلى نهاية سورة النمل.

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها:
أن الضابط في معرفة القراءة الصحيحة أن تكون متواترة أو مستفيضة وأن توافق
الرسم العثماني وأن توافق وجهاً من وجوه العربية، وأي اختلال في هذه
الأركان الثلاث يكفي في اعتبارها شاذة. وقد أجمع العلماء على تحريم القراءة
بالشاذ لكن يجوز تدوينها وتعلمها وتعليمها نظرياً، ويجوز الاحتجاج بها في
اللغة العربية، فهي سجل حافل باللهجات العربية القديمة ...الخ.
الدرجة العلمية: دكتوراه
المشرفون: أ.د. محمد محمد سالم محيس
==============================================
عنوان الرسالة: القراءات في تفسير البحر المحيط، لأبي حيان "من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الأنفال".
الباحث: أ. أحمد خالد يوسف شكري
الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلاميه / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء: 2
تاريخ المناقشة: 13/2/1408هـ

نبذة موجزة: ملخص تعريفي للرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى تمهيد، وأربعة أبواب:

الباب الأوّل: ترجمة أبي حيان (حياته الشخصية والعلمية).

الباب الثاني: دراسة البحر المحيط، وفيه ثلاثة فصول: منهج أبي حيان في تفسيره. مصادره. دراسة القراءات في تفسير أبي حيان.

الباب الثالث: القراءات المتواترة الواردة في البحر المحيط من أوله إلى آخر سورة الأنفال.

الباب الرابع:القراءات الشاذة الواردة في البحر المحيط من أوله إلى آخره.

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها: أن أبا
حيان لم يكن يسير على منهج ثابت في ذكر القراءات مع أن كتابه من أهم الكتب
الَّتي تعرضت للاحتجاج للقراءات القرآنية. وأن القراءات القرآنية من أهم
المصادر في الحفاظ على اللغة العربية.
الدرجة العلمية: ماجستير
المشرفون: أ.د. محمد محمد سالم محيسن
============================================
عنوان الرسالة: الموضح لمذاهب القراء في الفتح والإمالة، لأبي عمرو الداني ـ دراسة وتحقيق ـ.
الباحث: أ. محمد شفاعت رباني بن حافظ ملك محمد
الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلاميه / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء: 1
تاريخ المناقشة: 26/4/1411هـ


نبذة موجزة: ملخص تعريفي للرسالة :

قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وقسمين: دراسي وتحقيقي:

القسم الأوّل:
الدراسة، وفيه ثلاثة أبواب: التعريف بموضوع الكتاب، دراسة عصر المؤلف
وحياته، دراسة الكتاب بذكر عنوانه وتحقيق نسبته لمؤلفه ووصف نسخه المخطوطة
وبيان منهج المؤلف ومصادره وقيمة الكتاب العلمية.

القسم الثاني:
النص المحقق مصدراً ببيان منهج التحقيق والرموز المستخدمة فيه.
وقد اعتمد المحقق على نسختين خطيتين هما:
1-نسخة مكتبة عارف حكمت بالمدينة النبوية رقم (34) 2/223، ولها صورة
بالجامعة الإسلامية رقم (55) عدد أوراقها 0151) ورقة عدد الأسطر (17) تاريخ
نسخها (862هـ).
2-نسخة المكتبة الأزهرية رقم (103/7661) عدد أوراقها (51) عدد السطر (30) تاريخ نسخها (836هـ).

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها: أن كتب
القراءات بصفة عامة وأصول كتاب النشر بصفة خاصة تحتاج إلى خدمة ونشر وتحقيق
على أيدي طلبة علم وعلماء متخصصين في هذا الفن.
وأن علماء القراءات قد أدلوا بدلوهم في الاهتمام بالأسانيد والتثبت من
الروايات، وقد فشا في القرن الرابع والخامس هجري الاحتجاج للقراءات بأشعار
العرب، ولكن هذا لا يزيد في القراءة قوة كما نبّه على ذلك أبو سعيد الداني؛
فالقراءة سنة متبعة إذا ثبتت يلزم قبولها، ولا يردها قياس عربية ولا فشو
لغة. وأن أبا سعيد الداني يعتبر هو أول من وظف علم رسم المصحف في توضيح
الفتح والإمالة.
ثم اقترح الباحث على المتخصصين القيام بدراسة بعنوان "الإمام الداني وجهوده في علوم القرآن".
الدرجة العلمية: ماجستير
المشرفون: د. محمود سيبويه البدوي
============================================
نوان الرسالة: لوامع الغرر شرح فرائد الدرر لأحمد بن إسماعيل الكوراني (893هـ) في القراءات الثلاث وتوجيهها
الباحث: د. ناصر بن سعود القثامي
الجامعة/الكلية/القسم: جامعة أم القرى / الدعوة وأصول الدين / القراءات
التخصص: القراءات

ملخص الرسالة:

عنوان البحث: (لوامع الغرر شرح فرائد الدرر)، للإمام، شهاب الدين، أحمد بن
إسماعيل بن عثمان الكوراني، (ت893هـ)، مفتي الدولة العثمانية في زمنه.
والكتاب شرح لمنظومة في القراءات الثلاث المكملة للعشر المتواترة،
المنسُوبَة إلى الإِمَامِ أبي جَعْفَر، يَزِيد المدنيّ، والإِمَامِ يعقُوب
الحضْرَمِي، وخَلَفِ البزَّار.
وهذه المنظومة تعتبر تكميلاً للشاطبية بالقراءات الثلاث على نسقها ونظمها
وطريقتها زادها ناظمها الشيخ: أحمد بن محمد بن سعيد الشرعبي (ت839هـ) بين
أبيات الشاطبية في مواضعها بحيث امتزجت بها فصارا كأنهما لشخص واحد.
ونُظِم فيها نثْرُ ما هو أهم كتب هذا العلم، وهو كتاب: «تحبير التيسير»
للإمام ابن الجزري (ت833هـ)، مع زيادة طُرقٍ من كتابين معتبرين في علم
القراءات مِن أصول الحافظ في نشره، وهما:
1- الإرشاد في القراءات العشر، للإمام أبي العز، محمد بن الحسين القلانسي (ت521هـ).
2- الكنز في القراءات العشر، للإمام عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه (ت740هـ).
فجاء الإمام الكوراني فأفردها وقام بشرحها شرحاً متوسطاً بين الإيجاز
والإطناب، مستخرجاً قراءات الأئمة الثلاثة، مع توجيهه لها توجيهاً موجزاً،
مستشهداً على ذلك بالأقوال والأشعار مرجحاً بين أوجه التوجيه.
كما نقل أثناء شرحه عن كتب متقدمة ومصادر أصيلة، وأئمة معروفين كالجعبري،
وأبي طاهر بن سوار، والزمخشري وابن الجزري وغيرهم، مع بيانه لمعاني الألفاظ
وتفسيره لمرادها.
كما قام بالانتصار للقراءة المتكلَّم فيها عند بعض النحاة لعدم جريانها على وفق قواعدهم النحوية.
فقمتُ بتحقيق الكتاب كاملاً - والذي يقع في: أربعة وتسعين لوحاً – تحقيقاً
علمياً حرصتُ فيه كل الحرص على إخراج النص سليماً موثَّقاً، مقابلاً على
النسخ الخطية للكتاب، مع ضبط أبيات القصيدة وتحقيقها ووزنها عروضياً.
كما قمتُ بعمل دراسة عن الناظم ومنظومته، مبيناً منهجها ورموزها، ومقابلاً
بينها وبين الدرة المضية لابن الجزري، ومحققاً لمقدمتها النثرية.
مع دراسة عن الشارح وكتابه ومنهجه الذي سار عليه مدعِّماً ذلك بالأمثلة.

الدرجة العلمية: دكتوراه
المشرفون: أ.د. مصطفى أبو طالب



=============================================================
عنوان الرسالة: الإمام الشوكاني وإيراده للقراءات في تفسيره.
الباحث: أحمد بن عبد الله أحمد المقري
الجامعة/الكلية/القسم:الجامعة الإسلامية / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء:1
تاريخ المناقشة: 2/3/1405هـ

ملخص تعريفي للرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى بابين، وخاتمة.

الباب الأوّل:
في التراجم، وفيه فصلان: ترجمة الإمام الشوكاني. ترجمة القراء العشرة وأشهر رواتهم.

الباب الثاني:
في القراءات الواردة في تفسير الشوكاني، وفيه فصلان: تعريف القراءة
المتواترة والشاذة، وأن المتواترة المقبولة هي الَّتي جمعت أركاناً ثلاثة:
موافقة اللغة مطلقا، موافقة أحد المصاحف العثمانية ولو تقديراً، وثبوتها
بطريق التواتر. تحقيق القراءات من حيث بيان المتواتر منها والشاذ مع عزو كل
قراءة متواترة لصاحبها، وقد تعرض الباحث في هذا الفصل للقراءات الَّتي
تعرض لها الشوكاني ولوحظ عليه فيها إحدى الملاحظات التالية: (1) خلط
القراءات المتواترة بالشاذة. (2) إسناد القراءة لغير صاحبها. (3) ذكر قراءة
من غير نسبة لقارئ. (4) إسناد القراءة لقارئ بكمالها وهي لأحد رواته.

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها:
1) أن الاكتفاء بصحة السند وجعله مكان التواتر قول حادث مخالف لإجماع الفقهاء والمحدثين وغيرهم.
2) أن ما وراء القراءات العشرة شاذة لا تجوز القراءة به في الصلاة وغيرها.
3) أن كل قراءة تعرض لها الشوكاني لا تخلو من ملاحظة فأكثر إلاّ ما قلّ وندر.

الدرجة العلمية:ماجستير

المشرفون: أ.د. عبد القادر شيبة الحمد



===============================================================
عنوان الرسالة: الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء، لعبد الله بن محمد النكزاوي (ت683هـ) ـ دراسة وتحقيق ـ.
الباحث: أ. مسعود أحمد سيد محمد إلياس
الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلامية / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء:2
تاريخ المناقشة: 13/11/1413هـ

ملخص تعريفي للرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أقسام، وخاتمة.

التمهيد:
اشتمل على تعريف الوقف والابتداء عند القراء، وبيان الفرق بين القطع والوقف
والسكت، وأهمية الوقف والابتداء، وضوابط القراء في الوقف والابتداء، نشأة
الوقف والابتداء، وتطور التأليف فيه.

أما القسم الأوّل:
دراسة المؤلف (عصر المؤلف -رحمه لله- وبيئته، ترجمة المؤلف: حياته الشخصية، والعلمية).

القسم الثاني:
دراسة الكتاب (توثيق نسبة الكتاب ووصف النسخ، منهج المؤلف فيه).
وقد اعتمد المحقق في تحقيقه على ثلاث نسخ هي:
1-نسخة المكتبة الأزهرية بالقاهرة رقم خاص (122) وعام (10989) عدد أوراقها (317) عدد الأسطر (23) سطراً.
2-نسخة دار الكتب الظاهرية بدمشق رقم (8390) عدد أوراقها (407) عدد الأسطر (21) سطراً.
3-نسخة دار الكتب الظاهرية بدمشق رقم (8380) عدد أوراقها (366) عدد الأسطر (25) سطراً.

القسم الثالث:
النص المحقق، وهو كتاب الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء، كاملاً.
الدرجة العلمية:دكتوراة
المشرفون: د. محمود سيبويه البدوي
==============================================
عنوان الرسالة:التّتمة في قراءات الثلاث الأئمة، لشرف الدين صدقة بن سلامة بن حسين المسحرائي (ت825هـ) ـ دراسة وتحقيق ـ.
الباحث: د. السالم محمد محمود أحمد مولود
الجامعة/الكلية/القسم:الجامعة الإسلامية / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء:2

ملخص تعريفي للرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة.
التمهيد:
اشتمل على تعريف القراءات الصحيحة، وشروط القراءة الصحيحة، والمصنفات في
القراءات الثلاثة من بدء التدوين إلى العصر الحاضر، وأهمية هذا الكتاب
بالنسبة لمؤلفات القراءات.
أما القسم الأول:
ففيه الدراسة، وهو في بابين:
الباب الأوّل: دراسة بيئة المؤلف وحياته الشخصية والعلمية.
الباب الثاني: دراسة الكتاب، وفيه ثلاثة فصول: توثيق الكتاب ووصف
المخطوطات، منهج المؤلف فيه واصطلاحاته ومصادره، المنهج المتبع في التحقيق.

وقد اعتمد المحقق على ثلاث نسخ هي:
1-نسخة (مغنيسيا) في تركيا برقم (356) عدد أوراقها (124) ورقة، عدد الأسطر (18) سطراً.
2-نسخة المكتبة الأزهرية، عدد الأوراق (89) ورقة، عدد الأسطر (16-17) سطراً، رقمها (1401) حليم (32864).
3-النسخة البريطانية، مصورة من المتحف البريطاني، عدد أوراقها (73) ورقة، عدد الأسطر (15) سطراً.
أما القسم الثاني:
فقد تضمن الكتاب المحقق الذي بدأه بالبسملة والحمدلة والصلاة والسلام على
نبينا محمد (، ثم ذكر الأئمة الثلاثة أصحاب القراءات ورواتهم وطرقهم.
ثم ذكر بعد ذلك أسانيده إلى صاحبي كتابي الإرشاد والمستنير، وأحال القارئ
إلى كتاب الإرشاد لمعرفة بقية السند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم
شرع في ذكر الأصول ذاكراً الاستعاذة والبسملة ثم سورة الفاتحة فالإدغام
بقسميه الكبير والصغير ثم باب هاء الكناية.
ثم المد والقصر والوقف على هاء التأنيث والوقف على أواخر الكلم والوقف على رسوم الخط.
ثم بدأ في القسم الثاني وهو فرش الحروف مبتدئا بسورة البقرة حتى سورة الناس. ثم ختم الكتاب بالكلام على التكبير.
الدرجة العلمية:ماجستير
المشرفون: أ.د. محمد محمد سالم محيسن
==============================================
عنوان الرسالة: الدر
النثير والعذب النمير في شرح مشكلات وحل مقفلات اشتمل عليها كتاب التيسير،
لأبي عمرو الداني، تأليف: عبد الواحد بن محمد المالقي (ت705هـ) ـ دراسة
وتحقيق ـ.

الباحث: د. أحمد بن عبد الله أحمد المقري
الجامعة/الكلية/القسم: الجامعة الاسلاميه / القرآن الكريم / القراءات
التخصص: القراءات
عدد الأجزاء: 3
تاريخ المناقشة: 24/2/1409هـ

نبذة موجزة: ملخص تعريفي للرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وخاتمة.
التمهيد:
التعريف بالقراءات ونشأتها وفوائدها وأركانها مع الترجمة للقراء العشر ورواتهم، والترجمة للإمام الداني بإيجاز.
والباب الأوّل:
دراسة المؤلف وعصره.
الباب الثاني:
دراسة الكتاب بذكر عنوانه ونسبته لمؤلفه، ووصف نسخه المخطوطة، وبيان
محتوياته، واصطلاحات المؤلف فيه، ومصادره، وعمل المحقق في خدمته للكتاب
تفصيلاً.
وقد اعتمد المحقق على أربع نسخ هي:
1-نسخة المكتبة السليمانية ضمن خزانة إسميخان تحت رقم (11) عدد أوراقها
(81) عدد الأسطر 033)، تاريخ نسخها (913هـ) بخط الإمام محمد بن علي العمري
الجزري.
2- نسخة مكتبة طوبقبي سراي باستنبول رقم (1638)، عدد أوراقها (186) عدد الأسطر (19).
3- نسخة المكتبة الأزهرية تحت رقم 260 (22267) ومنها صورة بالجامعة الإسلامية رقم (288) عدد أوراقها (110) عدد الأسطر (27).
4-نسخة المكتبة السليمانية بتركيا تحت رقم (10) عدد أوراقها (191) عدد الأسطر (21).
الباب الثالث:
يحتوي على النص المحقق وهو الكتاب بأكمله.
ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها: أن من
قال بالاكتفاء بصحة السند عن التواتر في قبول القراءة مخالف لإجماع الفقهاء
والمحدثين. وأن القرآن قد حظي بعناية فائقة منذ نزوله على النّنبي صلى
الله عليه وسلم حتى وصوله إلينا، وأن مؤلف كتاب "الدر النثير" كان من كبار
علماء القراءات والتفسير والفقه واللغة والأصول. ثم أبدى تأسفه على إعراض
الناس عن تعلم القراءات، وإعراض المقرئين في هذا العصر عن خدمة تراث
العلماء في هذا الفن ونشره.
الدرجة العلمية: دكتوراه
المشرفون: أ.د. محمد محمد سالم محيسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فهذه بعض ملخصات الرسائل الجامعية ( ماجستير - دكتوراه) في تخصص القراءات, أسأل الله أن ي-نفع بها وأن تكون عوناً للباحثين والمتخصصين..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص رسالة ماجستير للباحث/ محى سامى محمد
» أبحاث طبيه يتشرف فريق الباحث العلمى بتقديم عدد من الابحاث الطبيه ويتمنى للباحثين الاستفاده منها.
» مجموعة كبيرة من ملخصات الابحاث لكلية العلوم من هام 2000 الى 2007
»  ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط
» رساله دكتوراه مقدمه من د غريب سليمان-كليه الصيدله جامعه أسيوط لكليه الصيدله-جامعه مونتريال كندا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dr. Mahdy Hamed :: كلية أصول الدين والدعوة-
انتقل الى: